Republic of Lebanon

مجلس الوزراء وافق على خطة الكهرباء والرئيس عون اكد اهمية جعل لبنان مركزا رسميا لحوار الحضارات والاديان

الخط + -
28 آذار 2017

هنأ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، مجلس الوزراء على "إقراره الموازنة العامة تمهيدا لإحالتها الى مجلس النواب"، لافتا الى "الدعم المطلق الذي منحه البابا فرنسيس للبنان خلال الزيارة التي قام بها للفاتيكان"، مشددا على "اهمية جعل لبنان مركزا رسميا لحوار الحضارات والاديان"، مؤكدا أن "الكلمة التي سيلقيها في القمة العربية التي ستنعقد غدا في البحر الميت "ستكون رسالة سلام باسم لبنان واللبنانيين".

مواقف الرئيس عون جاءت في خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت العاشرة من قبل ظهراليوم في قصر بعبدا، وتمت في خلالها الموافقة على اقتراح وزير الطاقة والمياه سيزار ابي خليل المتعلق بالخطة الانقاذية لقطاع الكهرباء.


تصريح الرياشي

وبعد انتهاء الجلسة، ادلى وزير الاعلام ملحم الرياشي بالبيان الآتي: "عقد مجلس الوزراء جلسة برئاسة فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور دولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري والوزراء، الذين غاب منهم الوزراء السادة: نهاد المشنوق، يوسف فنيانوس، رائد خوري واواديس كيدنيان.

تحدث فخامة الرئيس في مستهل الجلسة عن الزيارة التي قام بها الى الفاتيكان وما لها من اهمية بما يمثله البابا فرنسيس من سلطة معنوية في العالم بصفته رأس الكنيسة الكاثوليكية. وقال فخامته: "كانت زيارة موفقة بما قدمه البابا من دعم مطلق للبنان، كما بارك قداسته العمل الذي نقوم به لتعزيز وحدتنا الداخلية، وأكدنا له أن لبنان يمثل مختلف الطوائف الدينية الموجودة في العالم، لا سيما منها المسيحية والاسلامية، وسنطرح لبنان كمركز رسمي لحوار الحضارات والاديان، ولذلك أهمية كبرى إذا ما استطعنا تحقيقه بشكل رسمي من الامم المتحدة في ما بعد".

وعرض رئيس الجمهورية لزيارات الوفود الاجنبية للبنان مؤخرا، مشيرا الى اهتمامها به، خصوصا لجهة التوصل الى قانون جديد للانتخابات، و"نحن نشدد في خلال لقاءاتنا على عبء النزوح السوري على لبنان وعلى حاجاتنا الاقتصادية التي تتطلب مساعدة المجتمع الدولي لمواجهتها. كما اكدنا لهم انه سيكون هناك قانون جديد للانتخابات بكل تأكيد".

وهنأ فخامة الرئيس مجلس الوزراء على إقراره الموازنة، تمهيدا لإحالتها الى مجلس النواب.

واشار فخامته الى ترؤسه للوفد اللبناني الى القمة العربية في البحر الميت في الاردن، والتي سينتقل اليها مع الوفد الرسمي اليوم، مؤكدا أن كلمته في القمة "ستكون رسالة سلام باسم لبنان واللبنانيين، وسأدعو الى إعادة تطبيق ميثاق الجامعة العربية، المرجعية الافضل لتوحيد الرؤى العربية".

بعد ذلك، ناقش مجلس الوزراء الخطة الانقاذية لقطاع الكهرباء. وتمت الموافقة على اقتراح وزير الطاقة والذي يعتبر كجزء تطويري لخطة الكهرباء الواجب استكمالها، والتي وافق عليها المجلس في العام 2010. وتم تكليف وزير الطاقة باتخاذ الاجراءات اللازمة واستدراج العروض واعداد المناقصات اللازمة وعرض كافة مراحلها تباعا على مجلس الوزراء وفقا للقوانين والانظمة المرعية الاجراء.

وسوف يعقد كذلك وزير الطاقة الاسبوع المقبل مؤتمرا صحافيا لشرح تفاصيل خطة الانقاذ الكهربائية امامكم وامام الرأي العام".


حوار
ثم دار حوار بين وزير الاعلام والصحافيين، فسئل: هل الخطة لم تقر، وهل هناك بعض البنود التي سيعود بها وزير الطاقة الى مجلس الوزراء كلا على حدى؟

أجاب الوزير الرياش: "بل أقرت الخطة في المبدأ وسيتم عرض تفاصيلها، وما سيتم استدراجه من عروض للبواخر وللخطة الفوتوفولتية وما الى ذلك على مجلس الوزراء تباعا".

سئل: هل سيتم التصويت عليهم لاحقا؟

أجاب: "ستتم مناقشتهم والتصويت عليهم، ومن الممكن حصول إجماع حولهم لأنه تمت مناقشة الخطة بكافة تفاصيلها".

سئل: ما هي ابرز الملاحظات التي طرحت على طاولة مجلس الوزراء في ما خص هذه الخطة؟

أجاب: "هناك الكثير من الملاحظات ولكن لمجلس الوزراء اسراره ولتكن "المجالس بالامانات". ولكن تمت مناقشة كل الملاحظات وأخذ بها من قبل معالي الوزير وبالاخص في ما يتعلق باستدراج العروض واجراء المناقصات والشفافية التامة للخطة. وكان هناك اتفاق وإجماع كاملين حول هذا الموضوع".

سئل: هل ترجم رفض الحزب الاشتراكي لهذه الخطة، واستمر اليوم على طاولة مجلس الوزراء؟

أجاب: "كلا، كان هناك إجماع على قبول الملاحظات التي وضعت على الخطة من قبل معظم الاطراف سواء كان الحزب الاشتراكي او القوات اللبنانية. والخطة قد اقرت وسيتم تنفيذها تباعا بكل شفافية عبر المرور بمجلس الوزراء".

سئل: هل تم التصويت على هذه الخطة في خلال الجلسة؟

أجاب: "كلا. تم اقرارها بالاجماع".

وعما إذا كان طرح موضوع رسالة الرؤساء السابقين الى القمة العربية، قال وزير الاعلام: "لم يكن هناك اي تعليق على هذا الامر الذي هو من خارج نطاق عمل مجلس الوزراء. ولتكن ايضا "المجالس بالامانات" وما يهم الرأي العام هو ما يطرحه مجلس الوزراء ويعلنه لكم".

وكرر الوزير الرياشي ردا على سؤال، ان "وزير الطاقة سوف يعرض في خلال مؤتمر صحافي كل النقاط بكل شفافية الاسبوع المقبل على الرأي العام".

سئل: "لقد تحدث الوزراء فور خروجهم من الجلسة عن خطة إنقاذية لصيف 2017، هل ذلك يعني أن لها الاولوية اليوم؟

أجاب: "طبعا لها الاولوية والاسبوع المقبل سيعرضها وزير الطاقة عليكم، وأنا اقول أن الاولوية هي لاستئجار الطاقة، ليكن لبنان منيرا في 2017 لـ 23 الى 24 ساعة في اليوم".

وعن موضوع "المجلس الوطني للاعلام"، أشار الرياشي الى أنه من حوالى الشهر خاطب رئيس الحكومة بالموضوع ثم اجتمع الرئيس الحريري مع الرئيس بري من حوالى اسبوع "وتم طرح الموضوع، ووعد رئيس المجلس بالمباشرة بإعداد العدة اللازمة لانتخاب المجلس الوطني الجديد للاعلام".

سئل: هل استئجار الطاقة عبر البواخر سيكون عبر الشركة نفسها التي اعطت في الاساس باخرتين ام سيتم استدراج عروض جديدة؟

أجاب: "كلا، سيكون هناك استدراج عروض وشفافية كاملة وكل ما يلزم تحت سقف القوانين المرعية الاجراء. وهذا شكل جزءا اساسيا من النقاش الذي تناوله مجلس الوزراء".

وعن موضوع تلفزيون لبنان، اوضح الوزير الرياشي ان "اليوم هو المهلة الاخيرة لتقديم الطلبات لمنصب رئيس مجلس إدارة تلفزيون لبنان، وقد أبلغتني وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية عناية عز الدين، أنه حتى يوم أمس أصبح لدينا 120 طلبا لمركز واحد، ولذلك أعتبر أن الآلية التي اعتمدناها هي خطة ناجحة وناجعة لأننا لم نحرم كل الفئات كي تبدي رأيها، فلو تم التعيين بالطريقة المعهودة ذاتها، لكنا حصلنا على نسبة 0،008 % من حق اللبنانيين بالكفاءة".

جميع الحقوق محفوظة ©      ملاحظة قانونية  |   إتصل بنا  |  خريطة الموقع
تم انجاز هذا الموقع بالتعاون مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية