Republic of Lebanon

الرئيس الحريري يترأس اجتماعا للجنة الطاقة الوزارية

الخط + -
18 كانون الأول 2017

ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري اجتماعا للجنة الطاقة الوزارية حضره الوزراء علي حسن خليل، محمد فنيش، ايمن شقير، سيزار ابي خليل ويوسف فينيانوس وتناول البحث موضوع انتاج الطاقة بشكل عام.

بعد الاجتماع قال الوزير ابي خليل: بعد الانجاز الكبير الذي حصل في ملف النفط، الحكومة تتناول بقية الملفات التي لا تزال عالقة وأهمها موضوع انتاج الكهرباء، انطلاقا من معمل دير عمار الى معملي الزوق والجية والمطالبات لتأهيل المعامل الموجودة، وشراء الطاقة من خلال المناقصات التي كانت جارية. وانا كوزير للطاقة اعمل على وضع خارطة طريق لهذا الموضوع لرفعه الى مجلس الوزراء وهناك اجتماع للجنة يوم الاربعاء المقبل لبحث خارطة الطريق ولأخذ التوجه بكيفية السير في هذا الموضوع.

سئل: لماذا لم يشارك وزراء القوات اللبنانية في الاجتماع؟

اجاب: كلف مجلس الوزراء لجنة وزارية في 2 تشرين الثاني الماضي لدرس كل هذه الملفات، والقوات ليسوا موجودين في هذه اللجنة وهذا السؤال يجب ان يوجه اليهم. نحن اليوم كمجوعة قوى سياسية لديها مصلحة اللبنانيين فوق كل اعتبار وهي في مجلس الوزراء تسعى لتأمين الكهرباء للبنانيين. ان استمرار الوضع السائد  بخصوص مسألة الكهرباء وفي ضوء مناكفات وممحكات سياسية امر غير مقبول. نحن نريد تأمين الكهرباء بأرخص سعر وبطريقة شفافة وهذا ما نفعله منذ العام 2010، وهذا ما سنستمر العمل فيه من اجل الوصول الى تأمين الكهرباء.

سئل:هل الاتجاه هو لاستئجار البواخر؟

اجاب: سأعمل على وضع خارطة طريق لرفعها الى اللجنة الوزارية لدرسها ومن ثم تعرض على مجلس الوزراء للسير بكل قطاع الانتاج اضافة الى شراء الطاقة في وقت قصير.

سئل:هل هناك ايجابية ملموسة؟

اجاب:هناك ايجابية من قبل القوى السياسية الممثلة في اللجنة الوزارية وهناك نية للسير بحل مشكلة الكهرباء وامل ان يكون هذا الامر معمم على كافة مجلس الوزراء لكي نستطيع انجاز الموضوع.

سئل: اذا لم يحصل توافق في مجلس الوزراء هل هناك اتجاه للتصويت؟

اجاب: طبيعي.

جميع الحقوق محفوظة ©      ملاحظة قانونية  |   إتصل بنا  |  خريطة الموقع
تم انجاز هذا الموقع بالتعاون مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية