Republic of Lebanon

الرئيس الحريري يستقبل رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة محمد شقير

الخط + -
24 أيلول 2017

استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عصر اليوم في السراي الحكومي رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة محمد شقير الذي قال على الأثر: الاجتماع مع الرئيس الحريري كان جيدا، والعلاقة والتواصل مع الاتحاد العمالي العام أكثر من جيدة. هذه السلسلة حق، وموقف الهيئات الاقتصادية كان منذ اليوم الأول أننا مع السلسلة، كنا ضد الضرائب، ولكن اليوم موقف الهيئات أن هناك بعض الضرائب يجب أن نوافق عليها. علينا أن نقف جميعا مع بعضنا البعض ونتحاور فيما بيننا لكي تتمكن الحكومة من تأمين كلفة هذه السلسلة. لا نستطيع إلا أن نتحاور، البلد لا يمكن أن يتراجع إلى الخلف. يجب أن نجد الحل، لأن الحل هو بالحوار، بأن نجد موارد للحكومة، الحل بإقرار السلسلة، بأن يأخذ العمال حقوقهم وليس الحل بالشارع. فإن عدنا لا سمح الله إلى الشارع يمكن أن يتراجع الاقتصاد أكثر فأكثر. رأينا في الماضي أن لغة الشارع لم توصلنا إلا إلى إقفال مؤسسات، رأينا كيف توصلنا لغة الشارع إلى مزيد من البطالة. لذلك يجب إنهاء هذه المسألة التي نتحدث بها منذ سنوات، يجب أن نجد لها حلا".

وأضاف: "نحن كهيئات اقتصادية سنجتمع، وهناك العديد من البنود الضرائبية التي كنا نعارضها، وفي اجتماعنا سنعطي اقتراحا سريعا جدا وخلال أيام قليلة إلى رئيس الحكومة بضرائب نوافق عليها لأن موقف رئيس الحكومة هو أن يجب تأمين موارد مقابل السلسلة ويجب أن نبحث من أين يمكن أن نؤمن مبلغ 1.2 مليار ليرة، لكي ننتهي من موضوع السلسلة ويرتاح العمال ويرتاح البلد، ونرى كيف يمكننا أن نبني هذا البلد واقتصاده.

سئل: هل لمستم من رئيس الحكومة أن السلسلة ستدفع اعتبارا من هذا الشهر؟

أجاب: رئيس الحكومة مع السلسلة وهو يريد الانتهاء من هذا الموضوع، وهو وعد العمال بأن الأمر سيكون منتهيا خلال فترة قصيرة للغاية.

سئل: هل هناك ضرائب جديدة؟

أجاب: نحن كنا ضد الضرائب مائة بالمائة، ولكن هناك اليوم بعض الضرائب التي سنوافق عليها لكي نجد حلا ونؤمن قيمة السلسلة.

سئل: هل الضرائب الجديدة ستكون أكثر من الضرائب التي أقرت سابقا؟

أجاب: لا أود الدخول في التفاصيل، فقد كان هناك 29 نوع ضريبة، وهذا أمر سيء للغاية للاقتصاد، وهناك أنواع من الضرائب سنقبل بها، لكن المهم أن نجد حلا، نحن مع الاتحاد العمالي والحكومة لكي نؤمن المبالغ المطلوبة للسلسلة.

 

جميع الحقوق محفوظة ©      ملاحظة قانونية  |   إتصل بنا  |  خريطة الموقع
تم انجاز هذا الموقع بالتعاون مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية